كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي



من يذهب من النحويين إلى أن تعليق هذه الأفعال جاءها من جهة تضمنها معنى فعل متعد عداها إلى ما يتعدى إليه ذلك الفعل؛ فإن كانت متضمنة معنى علم جعل الجملة سادة مسد المفعولين اللذين يتطلبهما الفعل بالتضمين لا بالأصالة (1)، وإن كانت متضمنة معنى عرف تعدت إلى مفعول واحد فالجملة في محل نصب مفعول به للفعل المتضمن معنى الفعل المتعدي بنفسه إلى مفعول واحد (2)
وينص أكثر النحويين على أن الجملة في محل نصب على نزع الخافض (3)، ووجه ذلك أن "ما يصل إليه الفعل بحرف جر إذا حذف معه حرف الجر وصل بنفسه" (4) في الغالب، فكأن الأصل في نحو: فكرت أيهم زيد؟ "فكرت في أيهم زيد؟ إلا أنهم استقبحوا تعليق الخافض لضعفه، فحذفوه وأوصلوا الفعل إليه بنفسه" (5) بل إن القول بالتعليق في تلك الأفعال قاض بالحكم على محل الجملة بالنصب لأن المعلق عامل في المحل (6).
- - - - - - - - - -
(1) ينظر: ارتشاف الضرب: 3 /74، والبحر المحيط: 5 /234، وموصل الطلاب: 40- 41.
(2) ينظر: شرح الكافية: 4 /166.
(3) ينظر: شرح التسهيل: 2 /23، وشرح الجمل لابن عصفور: 1 /327، والمقرب: 184، وشرح الكافية: 4 /165 وارتشاف الضرب: 3 /74، وحاشية السجاعي: 78، وحاشية الصبان: 2 /23، 32، وحاشية الخضري: 1 /342.
(4) شرح الجمل لابن عصفور: 1 /327.
(5) المرجع السابق.
(6) ينظر: مغني اللبيب: 546- 547.